الأحد، 2 فبراير 2014

المملكه السعوديه تقوم بتوليد كهرباء من الطاقه المتجدده

تعتزم المملكه توليد 9 جيجا وات من الطاقه الشمسيه
تقوم المملكه  السعودية توليد 9 "جيجاوات" فى المرحلة الأولى باستخدام الطاقة المتجددة. خاصة من الطاقة الشمسية، بتكلفة نحو9 مليارات يورو.
وقال  الشعيبى رئيس الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية فى تصريحات له  إن السعودية تسعى إلى توليد 54 جيجاوات من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة فى العشرين عاما المقبلة، وذلك وفقا لخطة مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والطاقة المتجددة.
 وأوضح أن الطاقة الشمسية تسهم فى توفير أكثر من 15 فى المائة من الطاقة الكهربائية فى السعودية، وتخفيف العبء عن الطاقة التقليدية التى تستهلك كميات كبيرة من الوقود، حيث تفقد كميات كبير من المحروقات التى تباع فى العالم بأسعار عالية.
فيما أشار إلى أن تكلفة الطاقة الشمسية أعلى من أسعار الكهرباء التى تقدم عبر الشركة السعودية للكهرباء،أوضح أن تعرفة الكهرباء فى السعودية هى من أقل الأسعار على مستوى العالم لافتًا إلى أن الطاقة الشمسية أصبحت الآن منخفضة التكاليف نتيجة زيادة المعروض على الطلب، حيث كان اللوح الشمسى للوات الواحد من نحو5 سنوات بنحو4 دولارات، فيما أصبح الآن 40 سنتا للوات.
وأكد أهمية ورش العمل مهمة لتبادل الخبرات بين الشركات الأجنبية والسعودية، منوها بأنه أصبحت هناك قناعة لدى الشركات العالمية للاستثمار فى السعودية باعتبارها سوقا واعدة وأن التطبيق سيكون سهلا.مشيرا إلى ان هناك رغبة من الشركات العالمية للدخول فى السوق ثم القيام بعملية تصنيع اللوحات.
وحول مشكلات الطاقة الشمسية قال إن هناك تأخيرا فى وضع اللوائح التنظيمية وبعد انتهائها سيكون التطبيق سهلا،مشيرا إلى أن هناك ترابط بين الوزارات ومدينة الملك عبد الله للطاقة النووية والطاقة المتجددة مثل هيئة تنظيم الكهرباء وزارة الشؤون البلدية والقروية قيما يتعلق بتأمين الأراضى وعمليات ربط وإنتاج الكهرباء مع أكبر جهد عال مع شبكات التوزيع.
وبين أن الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية أنشئت منذ عامين وهدفها دعم صناعة الطاقة الشمسية فى السعودية واستقطاب الخبرات والتجارب العالمية ونقلها إلى السعودية وخاصة الشركات التى مرت بتجارب الطاقة الشمسية، وقال: "نحن نقدم لهم الخدمات اللوجستية خاصة للشركات التى ليس لديها خبرة بالسوق السعودية، والتنسيق مع الجهات المختصة"،

عماني يصنع أكبر وحدة هجين لتوليد الطاقة الكهربائية فى العالم

اكبر وحده هيجن لتوليد الطاقه الكهرابائيه  فى العالم
صرح الشيخ هلال بن مرهون المعمري قام  بتصنيع أكبر وحدة هجين محمولة في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس والرياح تبلغ قوتها 1000 Wp.
وكان المخترع العماني يطور منظومة «مزون» التي كان قد حصل لها قبل سنتين على شهادة براءة أختراعها من المكتب الملكي باسبانيا لبراءات الاختراع والعلامات التجارية ليتحول بذلك إلى أول مواطن فى عمان تسجل باسمه براءة اختراع في مملكة إسبانيا. وتختلف المنظومة الجديدة عن منظومتي “مزون 1″ و”مزون 2″ من حيث القدرة الانتاجية الكبيرة لوحدة “مزون 3″، إلا أن التقنية المستخدمة في تصنيع المنظومات الثلاث هي ذاتها وكذلك الهدف منها والمتمثل في استغلال المصادر الطبيعية من أجل انتاج طاقة نظيفة لا تلوث المحيط البيئي. وينبع اهتمام المبتكر العماني بتطوير منظومة “مزون” من الاقبال المتزايد على الصعيد العالمي على الطاقات النظيفة والاستخدام المتزايد لها ووفرة مصادرها في السلطنة وفي المنطقة عموما باعتبارها طاقة المستقبل وباتت تستخدم حتى في قطاع النفط العماني. ومن بين الأغراض الكثيرة التي يُمكن أن يتم فيها استغلال هذه المنظومة، كافة المجالات التقليدية التي توجد فيها حاجة للطاقة الكهربائية سواء في القرى أو المدن، فضلا عن حالات الطوارئ التي ينقطع فيها التيار الكهربائي العادي، كما يمكن استخدامها في مجال البحوث العلمية وكأداة دعم لتخفيف الضغط عن التيار الكهربائي في ساعات الذروة. يذكر ان المنظومة ( مزون) هي وحدة هجين مزدوجة تعمل بالرياح والشمس تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة من المصدرين عبر التيار المتردد الذي ينتجه مولد الرياح والتيار المستمر (المباشر) المتولد عن الألواح الشمسية. تجدر الاشارة الى ان المعمري قد ربط بمنظومة “مزون” لإنتاج الطاقة جهازا لاستخراج الماء من الغلاف الجوي.