السبت، 29 ديسمبر 2012

توليد الطاقة الكهربائية باستخدام محطات التوليد النووية

توليد الكهرباء باستخدام محطات التوليد النووية
توليد الطاقة الكهربائية باستخدام محطات التوليد النووية

يعتبر توليد الكهرباء باستخدام محطات الطاقة النوورية التي تعد من انواع محطات التوليد الحرارية لان تلك المحطات تعمل بنفس الطريقة والتي تعتمد علي توليد البخار بالحرارة وبعدها يعمل البخار علي تدوير التوربينات والتي تقوم بتدوير ذلك الجزء الدوار من المولد الكهربائي لينتج لنا الطاقة الكهربائية علي اطراف الجزء الثابت من مولد الطاقة . .

والفرق في محطات التوليد النووية أنه بدل الفرن الذي يحترق فيه الوقود يوجد هنا مفاعل ذري تتولد في الحرارة نتيجة انشطار ذرات اليورانيوم بضربات الإلكترونات المتحركة في الطبقة الخارجية للذرة وتستغل هذه الطاقة الحرارية الهائلة في غليان المياه في المراجل وتحويلها إلى بخار ذي ضغط عال ودرجة مرتفعة جدا.

تحتوي محطة التوليد النووية على الفرن الذري الذي يحتاج إلى جدار عازل وواق من الإشعاع الذري وهو يتكون من طبقة من الآجر الناري وطبقة من المياه وطبقة من الحديد الصلب ثم طبقة من الأسمنت تصل إلى سمك مترين وذلك لحماية العاملين في المحطة والبيئة المحيطة من التلوث بالإشعاعات الذرية .

أن أول محطة توليد حرارية نووية في العالم نفذت في عام 1954 وكانت في الاتحاد السوفيتي بطاقة 5 ميغاواط . .

ومحطات التوليد النووية غير مستعملة في البلاد العربية حتى الآن . ولكن محطات التوليد الحرارية البخارية مستعملة بصورة كثيفة على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي في توليد الكهرباء ولتحلية المياه المالحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق